التحولات الفكرية والعلمية والفنية (الحركة الإنسية

Histoire Géographie de tronc commun التاريخ والجغرافيا للجدع مشترك
مقدمة

15م في أوربا بظهور تحولات شملت ميادين مختلفة؛ فكرية وعلمية وفنية, وعرفت[ بالحركة الإنسية].
تميز القرن
البداية
الحركـة الإنســية:

1 / -تعريف الحركة الإنسية وخصائصها:
- الحركة الإنسية هي حركة ثقافية واسعة شهدتها أوربا في القرن 15م استهدفت التخلص من قيود الفكرالفيودالي والكنيسة الكاثوليكية.
- اعتمدت الحركة الإنسية على الفرد باعتباره محور الفكر الإنساني كما اهتم الانسـيون بإحياء التراث الفكري القديم --> ترجمة الكتب اللاتينية والإغريقية كما دافعوا عن الحرية والقيم --> التحرر من قيود الكنيسة.
2 / - ساهمت عدة عوامل في انطلاق الحركة الإنسية بأوربا:
انطلقت الحركة الإنسية من ايطاليا نظرا لكونها كانت حلقة وصل ثقافي بين الشرق والغرب + أنها مركز للكنيسة الكاثوليكية + اهتمام المدن الإيطالية بالتجارة --> ظهور فئة البرجوازية.
كما ظهرت الحركة الإنسية في مناطق مختلفة من أوربا: فرنساو الأراضي المنخفضةو ألمانيا..., واهتمت بالميادين العلمية والتقنية والفنية والأدبية.
ساهم في انتشار هذه الأفكار ظهور المطبعة على يد يوحنا غوتنبرغ في القرن15م --> نشر الفكر الانسي خاصة في ألمانيا فاستفادت من ذلك الجامعات والمدارس.
البداية
التحولات الفكرية في عصر النهضة :

1/ - اهتم الانسيون بالفكر والفرد:
من رواد الحركة الانسية [ ايرازم ] في القرن 16م بهولاندا ؛ اذ اهتمت هذه الحركة بالانسان والثرات و مختلف العلوم والفنون و بالفرد وحريته وتحريره من كل القيود كما اهتم الانسيون بالمعرفة واحياء الثراث والاهتمام باللغات --> ترجمة الكتب اليونانية واللاتينية.....
2 / - تجلت الحركة الانسية وافكارها في عدة ميادين :
اعتمدت الحركة الانسية على نشر افكارها بواسطة اللغات الوطنية عوض اللاتينية القديمة --> نشر الكتب بالفرنسية والاسبانية والايطالية......
ففي فرنسا ازداد نشر النصوص بالفرنسية خلال القرن 16م ليمثل ./.60 من النصوص المطبوعة مقابل ./.40 بالنسبة للنصوص اللاتينية.
في مجال التربية والتعليم اهتم الانسيون بالطرق الحديثة والحوار وانتقدوا الحفظ والعقوبة الجسدية.
البداية
التحولات العلمية في عصر النهضة :

1 / - تطورت الرياضيات وعلوم الحياة:
تطورت العلوم الحديثة من الاعتماد على المستوى النظري فقط إلى الاهتمام بالتطبيق..... خاصة مع اختراع أدوات تقنية كالمجهر والمحرار  اعتماد المنهج التجريبي لانتقاد النظريات التقليدية واستخلاص نظريات حديثة  تطور مختلف العلوم.
في مجال الرياضيات ظهرت تجديدات جديدة كاستعمال الاعداد السالبة و بعض الرموز(+)و(-) و(=)  تطور الاقتصاد (التجارة وبالخصوص الابناك....).
تطور الطب مع اعتماد تشريح جسم الانسان ودراسة الكائنات الحية وتحديد أعضاءه ≠ رفضت الكنيسة هذه التجديدات
2 / - عرف علم الفلك تحولات هامة:
في مجال علم الفلك ظهرت نظرية كوبرنيك الذي انتقد النظريات الدينية التقليدية فاعتبر أن الشمس هي مركز الكون وليس الارض وأن الارض تدور حول الشمس ≠ رفض الكنيسة . جاء جاليلي ليؤكد ذلك  حكم عليه بالاعدام.
في مجال الفيزياء ثم اهتمام جاليلي بحركة الاجسام ودور العوامل الخارجية في التأثير على مسار الحركة.
البداية
التحولات الفنية في عصر النهضة:

1 / - شهد فن الرسم عدة تحولات:
انتقد فن الرسم في عصر النهضة الطرق التقليدية اذ اصبح الاعتماد على الابعاد الثلاث ( المنظور ) + استعمال الضوء + التحكم في الالوان........الاهتمام بالمواضيع اليومية بدل الاقتصار على المواضيع الدينية.
من أهم الفنانين ليوناردو دوفانشي ـ صاحب الصورة الشهيرة: (جوكاندا)أ والموناليزا.
2 / - شهد فن العمارة تحولات متميزة :
ازدهر فن المعمار في اوربا الغربية المعتمد على الأصول اليونانية والرومانية ( قناطرـ الاقواس ـ الاعتماد على الأحجار.....) حيث طبقت هاته الأساليب الحديثة في القصور وفي الكاتيدراليات......... كما استعمل النحث فظهرت مظاهر التجديد في المعمار خاصة مع ليوناردو.

خاتمة

شهدت اوربا مع القرن 15حركة انسية امتد تأثيرها إلى مجالات أخرى دينية وسياسية واجتماعية

0 التعليقات:

إرسال تعليق