عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي

Cours d'histoire Geo دروس الاجتماعيات
التاريخ عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
جدع مشترك
مقدمة :
عرفت أوربا خلال القرنين 17 و 18 بروز حركة فلسفية قادها مفكرون فرنسيون وأنجليز وقد اهتمت هذه الحركة ببناء تصور جديد للمجتمع . فما خصائص هذه الحركة ؟ ومن هم أهم روادها في انجلترا وفرنسا؟
معرفة مفهموم وخصائص فكر الأنوار في أوربا خلال القرن 18 ووسائل إنتشاره

تحديد مفهموم عصر الأنوار:
لدى كانط : فرصة انفلات الإنسان من وضعية متدنية بسبب أخطاء شخصية وضعف استعمال الإنسان وكذا ضعف تحليل الأمور فكلمة أنوار تحيل على الحرية والإستعمال الشامل للعقل بطريقة حرة.
لدى دلامبير : عصر الأنوار هو عصر الفلسفة انطلاقا من مبادئ دينية إلى أسس حقيقة الديانات ، فهو عصر يحت منافشة وتحليل جميع المواضيع والأمور لدى سمي بالأنوار.
إبراز المكانة المتميزة للعقل والحرية عند فلاسفة الأنوار.
- العقل في فكر الإنسان يتجلى في التفكير، تفكيرا ذاتيا يرجع إلى المبادئ العامة الأكثر وضوحا ولا يقبل شيئا إلا بتقبل عقلي.وقد إهتمت الفلسفة بإعادة الإعتبار للعقل واستعادة حقوقه . ومن الفلاسفة المهتمين بالعقل الفكري دلامبير وديدرو.
- فسرمونتسكيو الحرية بكونها حق القيام بكل ما تسمح به القوانين ، ويضيع هذا الحق بفعل ما تحرمه هذه القوانين.
وسائل انتشار أفكار فلسفة الأنوار في آوربا الغربية:
اعتمد الفلاسفة في عصر الأنوار على موسوعة الإسكلوبيديا وذلك بهذف نشر أفكارهم ومن بين هؤلاء الفلاسفة الذين كانون ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية السيدة " جيو فريم " ولم يكتفي فلاسفة الأنوار باستغلال هذه الوسائل لنشر أفكارهم ، بل استغلوا الأكاديميات والمقاهي كفضاء لنشر وتفسير أفكارهم التنويرية.
الآثار المترتبة عن فلسفة الأنوار علىالفكرالسياسي الإنجليزي والفرنسي:
الأفكار السياسية في انجلترا خلال القرن 18م:
- ظهرت هذه الأفكار السياسية من خلال الحقوق الطبيعية للأفراد حيث يحق لكل فرد أن يكون له حق متميز وله حق السيادة على شخصه الخاص حيث لا يمكن لأحد أن يطالب بأي شئ بصدده ، حيث ركز جون لوك على العقل الذي يملك خيرات يحصل عليها من العمل.
-اهتمام جون لوك بالسلطة التشريعية حيث أعطاها أهمية مميزة باعتبارها سلطة عليا اختارها الشعب وهي سلطة مقدمة وثابثة يجب فصلها عن السلطة التنفيذية وذلك من أجل تكوين دولة منظمة.
- تركيز "دافيد هيوم" على علم الإنسان في مقابل علم اللاهوت واعتقاده بأن هذا العلم الإنساني سيجعل الإنسان حرا من الوجهة العملية ، كما اعتبر الشك يؤدي إلى تغير جدري في الأخلاق و الدين.
الأفكار السياسية في فرنسا خلال ق 18 م :
- دعوة فولتير للإستبداد المستنير، وتدعو نظريته إلى احتكار السلطة من طرف حاكم يؤمن بأفكار فلسفية ، وتهذف هذه النظرية إلى أن يكون الحكم لصالح الشعب دون أن يشترك هذا الأخير في حكم نفسه .كما اهتم فولتير بالطبقة البورجوازية حيث حث إلى تعليم البورجوازي الجميل ونبذ الفقراء الجاهلون.
- دعوة مونتسكيو إلى أهمية فصل السلط . السلطة التشريعية يضع الأميرالقوانين ، السلطة التنفيدية يعلن الأمير الحرب ، السلطة القضائية يعاقب الأمير على الجرائم .
- تطوير جون جاك روسو لنظرية العقد الإجتماعي الذي دعا إليها طوماس هوبس.
خاتمة:
كانت لهذه الأفكار السياسية تأثيرا قويا على تشكيل إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية والثورة الفرنسية الذين رسخا نظاما ديمقراطيا بالدرجة الأولى إلى ضمان حقوق الإنسان

0 التعليقات:

إرسال تعليق